الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
1135- يا غلام احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشىء لم يكتبه الله لك لم يقدروا على ذلك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشىء لم يكتبه الله لك لم يقدروا على ذلك قضى القضاء وجفت الأقلام وطويت الصحف. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/216، رقم 195). *** 1136- يا غلام ألا أحبوك ألا أنحلك ألا أعطيك أربع تصليهن فى كل يوم فتقرأ أم القرآن وسورة ثم تقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقولها عشرا ثم ترفع فتقولها عشرا ثم تفعل فى صلاتك مثل ذلك فإذا فرغت قلت بعد التشهد وقبل التسليم اللهم إنى أسألك توفيق أهل الهدى وأعمال أهل اليقين ومناصحة أهل التوبة وعزم أهل الصبر وجد أهل الخشية وطلب أهل الرغبة وتعبد أهل الورع وعرفان أهل العلم حين أخافك اللهم إنى أسألك مخافة تحجزنى بها عن معاصيك وحتى أعمل بطاعتك عملا أستحق به رضاك وحتى أناصحك فى التوبة خوفا منك وحتى أخلص لك النصيحة حبا لك وحتى أتوكل عليك فى الأمر وحسن الظن بك سبحان خالق النور فإذا فعلت ذلك يا ابن عباس غفر الله لك ذنوبك صغيرها وكبيرها وقديمها وحديثها وسرها وعلانيتها وعمدها وخطأها. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عباس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/25). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/14، رقم 2318) قال الهيثمى (2/282): رواه الطبرانى فى الأوسط من طريقين فى الأول عبد القدوس بن حبيب وهو متروك، وفى الثانى يحيى بن عقبة بن أبى العيزار وهو ضعيف. *** 1137- يا غلام ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده أمامك تعرف إلى الله فى الرخاء يعرفك فى الشدة واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك وأن الخلائق لو اجتمعوا على أن يعطوك شيئا لم يرد الله أن يعطيكه لم يقدروا على ذلك وأن يصرفوا عنك شيئا أراد الله أن يعطيكه لم يقدروا على ذلك وأن قد جف القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة فإذا سألت فسل الله وإذا استعنت فاستعن بالله وإذا اعتصمت فاعتصم بالله واعمل لله بالشكر فى اليقين واعلم أن الصبر على ما تكره خير كثير فإن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/123، رقم 11243). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/307، رقم 2804)، والضياء (10/23، رقم 13). *** 1138- يا غلام إنى أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشىء لم ينفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك وإن اجتمعوا على أن يضروك بشىء لم يضروك إلا بشىء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- والحاكم، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والضياء عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/293، رقم 2669)، والترمذى (4/667، رقم 2516) وقال: حسن صحيح. والحاكم (3/623 رقم 6302) وقال: عال من حديث عبد الملك بن عمير عن ابن عباس. والضياء (10/25، رقم 15). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (4/430، رقم 2556). *** 1139- يا غلام زودك الله التقوى ووجهك فى الخير وكفاك الهم يا غلام قبل الله حجك وغفر ذنبك وأخلف نفقتك. (ابن السنى عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الكبير (12/292، رقم 13151) وفى الأوسط (5/16 رقم 4548) قال الهيثمى (3/211): فيه مسلمة بن سالم الجهنى ضعفه الدار قطنى. *** 1140- يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك. (البخارى، ومسلم، وابن ماجه عن عمر بن أبى سلمة). أخرجه البخارى (5/2056، رقم 5061)، ومسلم (3/1599، رقم 2022)، وابن ماجه (2/1087، رقم: 3267). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/26، رقم 16375)، والنسائى فى الكبرى (4/175، رقم 6759). *** 1141- يا غلام لِم تَرمى النخل كل مما يسقط اللهم أشبع بطنه. (الحاكم عن رافع بن عمرو). أخرجه الحاكم (3/502، رقم 5874). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/31، رقم 20358)، وأبو داود (3/39، رقم 2622). *** 1142- يا غلام هذا أبوك وهذه أمك فخذ بيد أيهما شئت. (النسائى، وابن ماجه، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه النسائى (6/185، رقم 3496) وابن ماجه (2/787، رقم 2351)، والحاكم (4/108، رقم 7039) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أبو داود (2/283، رقم 2277)، والحميدى (/464، رقم 1083)، وأحمد (2/246، رقم 7346)، والدارمى (2/223، رقم 2293). ***
1143- يا فاطمة احلقى رأسه وتصدقى بزنة شعره فضة. (الترمذى- حسن غريب- والحاكم، والبيهقى عن على). أخرجه الترمذى (4/99 رقم 1519) وقال: حسن غريب. والحاكم (4/265 رقم 7589) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (9/304، رقم 19081) وقال: منقطع. *** 1144- يا فاطمة ألا ترضين أن تكونى سيدة نساء العالمين وسيدة نساء المؤمنين وسيدة نساء هذه الأمة. (الحاكم عن عائشة). أخرجه الحاكم (3/170، رقم 4740) وقال: صحيح الإسناد. *** 1145- يا فاطمة ألا ترضين أن تكونى سيدة نساء المؤمنين. (البخارى، ومسلم عن عائشة عن فاطمة). أخرجه البخارى (5/2317، رقم 5928)، ومسلم (4/1904، رقم 2450). *** 1146- يا فاطمة أما إنى ما آليت أن أنكحتك خير أهلى. (ابن سعد عن عكرمة مرسلاً). أخرجه ابن سعد (8/23). *** 1147- يا فاطمة إن الله بعث أباك بأمر لا يبقى على ظهر الأرض بيت مدر ولا حجر ولا وبر ولا شعر إلا أدخله الله به عزا أو ذلا حتى يبلغ حيث يبلغ الليل. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن أبى ثعلبة الخشنى). أخرجه الطبرانى (22/225، رقم 595) قال الهيثمى (8/263): فيه يزيد بن سنان أبو فروة وهو مقارب الحديث مع ضعف كثير. وأبو نعيم فى الحلية (2/30)، وابن عساكر (40/230). وأخرجه أيضًا: الحاكم (1/664، رقم 1797) وقال: رواته مجمع عليهم بأنهم ثقات إلا أبا فروة يزيد بن سنان. *** 1148- يا فاطمة إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك. (أبو يعلى، والطبرانى، والحاكم وتعقب، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة، وابن عساكر عن على). أخرجه أبو يعلى فى المعجم (1/190، رقم 220)، والطبرانى (1/108، رقم 182) قال الهيثمى (9/203): إسناده حسن. والحاكم (3/167، رقم 4730) وقال: صحيح الإسناد. وابن عساكر (3/156). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/363، رقم 2959)، وابن عدى (2/351، ترجمة 481 الحسين بن زيد بن على)، وقال: أرجو أنه لا بأس به إلا أنى وجدت فى بعض حديثه النكرة. *** 1149- يا فاطمة إنما السكنى والنفقة للتى لزوجها عليها رجعة. (ابن سعد عن فاطمة بنت قيس). أخرجه ابن سعد (8/274). *** 1150- يا فاطمة إنه لم يبعث نبى إلا عمر الذى بعده نصف عمره وإن عيسى ابن مريم بعث لأربعين وإنى بعثت لعشرين. (ابن سعد عن يحيى بن جعدة مرسلاً. أبو نعيم فى الحلية عن يحيى بن جعدة عن زيد بن أرقم). حديث يحيى بن جعدة المرسل: أخرجه ابن سعد (2/308). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/435، رقم 8658). *** 1151- يا فاطمة أيسرك أن يقول الناس فاطمة بنت محمد فى يدها سلسلة من نار. (الطيالسى، وأحمد، والنسائى، والرويانى، وأبو نعيم فى الحلية، والحاكم، والضياء عن ثوبان). أخرجه الطيالسى (ص 133، رقم 990)، وأحمد (5/278، رقم 22451)، والنسائى (8/158، رقم 5140)، والرويانى (1/409، رقم 627) والحاكم (3/165، رقم 4725) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البيهقى (4/141 رقم 7347). *** 1152- يا فاطمة بنت رسول الله اعملى لله خيرا فإنى لا أغنى عنك من الله شيئا يوم القيامة يا عباس يا عم رسول الله اعمل لله خيرا فإنى لا أغنى عنك من الله شيئا يوم القيامة يا حذيفة من شهد أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله وآمن بما جئت به حرم الله عليه النار ووجبت له الجنة ومن صام رمضان يريد به وجه الله والدار الآخرة ختم الله له به وحرم عليه النار ومن تصدق بصدقة يريد بها وجه الله والدار الآخرة ومن حج بيت الله يريد به وجه الله والدار الآخرة ختم الله له وحرم عليه النار ووجبت له الجنة. (البزار عن سماك بن حذيفة عن أبيه وقال البزار لا نعلم لحذيفة ابنا يقال له سماك إلا فى هذا الإسناد). أخرجه البزار (7/320 رقم 2919) وقال: لا نعلم لحذيفة ابنا يقال له سماك إلا فى هذا الحديث. قال الهيثمى (1/50): رواه البزار من رواية قطرى عن سماك بن حذيفة وقال البزار لا نعلمه إلا فى هذا الحديث وقطرى لم أعرفه. *** 1153- يا فاطمة بنت محمد اشترى نفسك من النار فإنى لا أملك لك شيئا يا صفية بنت عبد المطلب يا صفية عمة رسول الله اشترى نفسك من النار فإنى لا أملك لك من الله شيئا يا عائشة اشترى نفسك من النار ولو بشق تمرة يا عائشة لا يرجع من عندك سائل ولو بظلف محرق. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/228، رقم 3041). *** 1154- يا فاطمة قومى إلى أضحيتك فاشهديها فإن لك بأول قطرة تقطر من دمها يغفر لك ما سلف من ذنوبك قالت يا رسول الله هذا لنا خاصة قال بل لنا وللمسلمين عامة. (الحاكم وتعقب عن أبى سعيد). أخرجه الحاكم (4/247، رقم 7525) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: العقيلى (2/37 ترجمة 463 داود بن عبد الحميد)، وابن أبى حاتم فى العلل (2/38، رقم 1596) وقال: سمعت أبى يقول: هو حديث منكر. *** 1155- يا فاطمة قومى إلى أضحيتك فاشهديها فإنه يغفر لك عند أول قطرة تقطر من دمها كل ذنب عملتيه وقولى إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين قيل يا رسول الله هذا لك ولأهل بيتك خاصة قال بل للمسلمين عامة. (الطبرانى، والحاكم وتعقب، والبيهقى عن عمران بن حصين). أخرجه الطبرانى (18/239 رقم 600)، والحاكم (4/247، رقم 7524) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (5/238 رقم 10005). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/69، رقم 2509) قال الهيثمى (4/17): فيه أبو حمزة الثمالى وهو ضعيف. *** 1156- يا فاطمة قومى فاشهدى أضحيتك أما إن لك بكل قطرة تقطر من دمها مغفرة لكل ذنب أما إنه يجاء بها يوم القيامة بلحومها ودمائها سبعين ضعفا حتى توضع فى ميزانك هى لآل محمد وللناس عامة. (البيهقى عن على). أخرجه البيهقى (9/283، رقم 18943). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/433، رقم 8655). *** 1157- يا فاطمة ما لى لا أسمعك بالغداة والعشى تقولين يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لى شأنى كله ولا تكلنى إلى نفسى. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (8/48). *** 1158- يا فاطمة ما يمنعك أن تسمعى ما أوصيك به أن تقولى يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث فلا تكلنى إلى نفسى طرفة عين وأصلح لى شأنى كله. (ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه ابن عدى (4/328، ترجمة 1160 عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب)، وقال: حسن الحديث يكتب حديثه. والبيهقى فى شعب الإيمان (1/476، رقم 760). *** 1159- يا فتى ألا أهب لك ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده أمامك وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أنه قد جف القلم بما هو كائن واعلم أن الخلائق لو أرادوك بشىء لم يكتب عليك لم يقدروا عليك واعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا. (الطبرانى عن عبد الله بن جعفر). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/190) وقال الهيثمى: فيه على بن أبى على القرشى وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (1/137، رقم 315). *** 1160- يا فتى لقد شققت على أنا ها هنا منذ ثلاث أنتظرك. (أبو داود، وابن سعد عن عبد الله بن أبى الحمساء). أخرجه أبو داود (4/299، رقم 4996)، وابن سعد (7/59). وأخرجه أيضًا: الضياء (9/260، رقم 226)، والبيهقى (10/198، رقم 20624). وفى الحديث أن عبد الله بن أبى الحمساء قال: بايعت رسول الله. (قبل أن يبعث ببيع فبقى له على شىء فواعدته أن آتيه فى مكانه بذلك فنسيت يومى ذلك ومن الغد فأتيته يوم الثالث فوجدته فى مكانه. فذكره. *** 1161- يا فتيان قريش لا تزنوا فإنه من سلم شبابه دخل الجنة. (الطيالسى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه الطيالسى (ص 360، رقم 2756)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/365، رقم 5426). وللحديث أطراف أخرى منها: (يا معشر شباب قريش احفظوا فروجكم). *** 1162- يا فديك أقم الصلاة وأد الزكاة واهجر السوء واسكن من أرض قومك حيث شئت تكن مهاجرا. (ابن حبان، والبيهقى، وابن عساكر عن صالح بن بشير بن فديك قال قال فديك يا رسول الله إنهم يزعمون أنه من لم يهاجر هلك قال... فذكره). أخرجه ابن حبان (11/202 رقم 4861)، والبيهقى (9/17، رقم 17551)، وابن عساكر (14/339). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ (7/135). *** 1163- يا فديك أقم الصلاة وصم شهر رمضان وحج البيت وأقر الضيف واسكن أى أرض قومك شئت. (البغوى، والباوردى عن صالح بن بشير بن فديك عن أبيه قال البغوى ولا أعلم له غير هذا). أخرجه أيضًا: ابن عساكر (48/241) وقال: قال أبو القاسم البغوى: وقد روى هذا الحديث من وجه آخر متصلا، ولا أعلم لفديك حديثا غير هذا. *** 1164- يا فلان ألا تتقى الله ألا تنظر كيف تصلى إن أحدكم إذا قام يصلى إنما يقوم يناجى ربه فلينظر كيف يناجيه إنكم ترون أنى لا أراكم إنى والله لأرى من خلف ظهرى كما أرى من بين يدى. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/361، رقم 861) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (1/241، رقم 474). *** 1165- يا فلان ألا تحسن صلاتك ألا ينظر المصلى إذا صلى كيف يصلى فإنما يصلى لنفسه إنى والله لأبصر من وراءى كما أبصر من بين يدى. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/319، رقم 423)، والنسائى (2/118، رقم 872). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (1/434، رقم 1614). *** 1166- يا فلان إنما كان أحب إليك أن تتمتع به عمرك أو لا تأتى غدا إلى باب من أبواب الجنة إلا وجدته قد سبقك إليه يفتحه لك. (النسائى عن معاوية بن قرة عن أبيه). أخرجه النسائى (4/118، رقم 2088). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (19/31، رقم 66)، والبيهقى (4/59، رقم 6881). ***
1167- يا قبيصة إذا أصبحت وصليت الفجر فقل سبحان الله العظيم وبحمده ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم أربعا يعطيك الله أربعا لدنياك وأربعا لآخرتك أما أربعا لدنياك فإنك تعافى من الجنون والجذام والبرص والفالج وأما أربعا لآخرتك فقل اللهم اهدنى من عندك وأفضْ علىَّ من رزقك وانشر على من رحمتك أما إنه إن وافى بهن يوم القيامة لم يدعهن رغبة عنهن ولا نسيانا لم يأت بابا من أبواب الجنة إلا وجده مفتوحا. (ابن السنى عن ابن عباس). *** 1168- يا قبيصة إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة رجل تحمل حمالة فتحل له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوى الحجا من قومه لقد أصابت فلانا فاقة فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش ثم يمسك فما سواهن من المسألة فسحت يأكلها صاحبها سحتا. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن حبان عن قبيصة بن المخارق). أخرجه أحمد (3/477، رقم 15957) ومسلم (2/722 رقم 1044) وأبو داود (2/120، رقم 1640)، والنسائى (5/89، رقم 2580)، وابن حبان (8/190، رقم 3396). ومن غريب الحديث: (ذوى الحجا): أى أصحاب العقل. *** 1169- يا قبيصة قل ثلاث مرات إذا صليت صلاة الغداة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم وبحمده ولا حول ولا قوة إلا بالله فإنك إذا قلت ذلك أمنت بإذن الله من العمى والجذام والبرص وقل اللهم اهدنى من عندك فأفض علىَّ من فضلك وأنزل على من رحمتك وأنزل على من بركاتك. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (18/368، رقم 940) قال الهيثمى (10/111): فيه نافع أبو هرمز وهو ضعيف. *** 1170- يا قبيصة ما مررت بحجر ولا شجر ولا مدر إلا استغفر لك يا قبيصة إذا صليت الفجر فقل سبحان الله العظيم وبحمده تعافى من العمى والجذام والفالج يا قبيصة قل اللهم إنى أسألك ما عندك فأفض علىَّ مِنْ فضلك وانشر علىَّ رحمتك وأنزل علىَّ من بركاتك. (أحمد عن قبيصة بن مخارق). أخرجه أحمد (5/60، رقم 20621) قال الهيثمى (1/132): فيه رجل لم يسم. *** 1171- يا قتادة اغتسل بماء وسدر واحلق عنك شعر الكفر ([الطبرانى، وابن شاهين] عن قتادة الرهاوى). أخرجه الطبرانى (19/14، رقم 20) قال الهيثمى (1/283): رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/77، رقم 2618). ومن غريب الحديث: (السدر): هو شجر النبق كان يستعمل للاغتسال. *** 1172- يا قتادة لا تسبن قريشا فإنه لعلك أن ترى منهم رجالا تزدرى عملك مع أعمالهم وفعلك مع أفعالهم وتغبطهم إذا رأيتهم لولا أن تطغى قريش لأخبرتهم بالذى لهم عند الله. (أحمد عن قتادة بن النعمان). أخرجه أحمد (6/384، رقم 27202). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (2/639، رقم 1530)، والطبرانى (19/6 رقم 10) قال الهيثمى (10/23): رواه أحمد مرسلاً ومسندا وأحال لفظ المسند على المرسل والبزار كذلك والطبرانى مسندا ورجال البزار فى المسند رجال الصحيح ورجال أحمد فى المرسل والمسند رجال الصحيح غير جعفر بن عبد الله بن أسلم فى مسند أحمد وهو ثقة وفى بعض رجال الطبرانى خلاف. *** 1173- يا قوم اطلبوا الجنة واهربوا من النار جهدكم فإن الجنة لا ينام طالبها والنار لا ينام هاربها ألا وإن الآخرة محففة اليوم بالمكاره وإن الدنيا محففة بالشهوات. (الطبرانى عن كليب بن حزن). أخرجه الطبرانى فى الكبير (19/200، رقم 449). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (4/73، رقم 3643). قال الهيثمى (10/230): فيه معلى بن الأشدق وهو ضعيف جدًّا. *** 1174- يا قوم بهذا أهلكت الأمم إن القرآن يصدق بعضه بعضا فلا تكذبوا بعضه ببعض. (الطبرانى عن ابن عمرو قال خرج رسول الله. (على قوم يتنازعون فى القرآن قال... فذكره). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/171)، وقال الهيثمى: فيه صالح بن أبى الأخضر وهو ممن يكتب حديثه على ضعفه. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/302، رقم 5378)، واللالكائى (4/628، رقم 1120). *** 1175- يا قيس عسى إن مد بك الدهر أن يليك بعدى ولاة لا تستطيع أن تقول الحق معهم. (الطبرانى عن قيس بن حرشة). أخرجه الطبرانى (18/345، رقم 878). قال الهيثمى (7/265): هو مرسل. *** 1176- يا قيس لا تأتى يوم القيامة على رقبتك بعير له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة لها يعار ولا تكن كأبى رغال فقال سعد يا رسول الله وما أبو رغال قال مصدق بعثه صالح فوجد رجلا بالطائف فى غنيمة قريبة من المائة شصاص أى بلا لبن إلا شاة واحدة وابن صغير لا أم له فلبن تلك الشاة عيشه فقال صاحب الغنم من أنت قال أنا رسول رسول الله. (فرحب وقال هذه غنمى فخذ أيما أحببت فنظر إلى الشاة اللبون فقال هذه فقال الرجل هذا الغلام كما ترى ليس له طعام ولا شراب غيرها فقال إن كنت تحب اللبن فأنا أحبه فقال خذ شاتين مكانها فأبى فلم يزل يزيده ويبذل حتى بذل له خمس شياه شصاص مكانها فأبى عليه فلما رأى ذلك عمد إلى قوسه فرماه فقتله فقال ما ينبغى لأحد أن يأتى نبى الله. (بهذا الخبر قبلى فأتى صاحب الغنم صالحا النبى عليه السلام فأخبره فقال صالح اللهم العن أبا رغال اللهم العن أبا رغال، اللهم العن أبا رغال. (الحاكم، والبيهقى عن قيس بن سعد). أخرجه الحاكم (1/555، رقم 1450) وقال: صحيح الإسناد على شرط مسلم. والبيهقى (4/157، رقم 7448). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/21، رقم 2272). ***
1177- يا كعب إذا توضأت فأحسنت الوضوء ثم خرجت إلى المسجد فلا تشبكن بين أصابعك فإنك فى صلاة. (البيهقى عن كعب بن عجرة). أخرجه البيهقى (3/230، رقم 5677) وقال: هذا إسناد صحيح إن كان الحسن بن على الرقى هذا حفظه ولم أجد له فيما رواه من ذلك بعد متابعا. وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا توضأ أحدكم). *** 1178- يا كعب بل هى من قدر الله. (ابن حبان عن كعب بن مالك أنه قال يا رسول الله أرأيت داء يتداوى به ورقى يسترقى بها وأشياء نفعلها هل ترد من قدر الله قال فذكره). أخرجه ابن حبان (13/465، رقم 6100). *** 1179- يا كعب بن عجرة أعاذك الله من إمارة السفهاء أمراء يكونون من بعدى لا يقتدون بهديى ولا يستنون بسنتى فمن دخل عليهم وصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فأولئك ليسوا منى ولست منهم ولا يردون على حوضى ومن لم يدخل عليهم ولم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فأولئك منى وأنا منهم وسيردون على حوضى يا كعب بن عجرة الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار والصلاة قربان أو قال برهان يا كعب بن عجرة إنه لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت النار أولى به يا كعب بن عجرة الناس غاديان فمبتاع نفسه فمعتقها وبائع نفسه فموبقها. (أحمد، وعبد بن حميد، والدارمى، وابن زنجويه، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والضياء، وابن جرير، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن جابر). أخرجه أحمد (3/321، رقم 14481) قال الهيثمى (5/247): رواه أحمد والبزار ورجالهما رجال الصحيح. وعبد بن حميد (ص 345، رقم 1138) والدارمى (2/409، رقم 2776)، وأبو يعلى (3/475، رقم 1999) قال الهيثمى (10/230): رجاله رجال الصحيح غير إسحاق بن أبى إسرائيل وهو ثقة مأمون. وابن حبان (10/372، رقم 4514)، والحاكم (4/468، رقم 8302) وقال: صحيح الإسناد. والطبرانى (19/141، رقم 309)، وأبو نعيم فى الحلية (8/247)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/46، رقم 9399). *** 1180- يا كعب خذ الشطر ودع الشطر. (الطبرانى عن كعب بن مالك). أخرجه الطبرانى (19/102، رقم 203). وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/304، رقم 3595). *** 1181- يا كعب كيف بك إذا كان عليك أمراء فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس منى ولا أنا منه ولا يرد على حوضى يا كعب إنه لا يدخل الجنة لحم ولا دم نبتا من سحت كل لحم ودم نبتا من سحت فالنار أولى به يا كعب الناس رجلان غاديان ورائحان غاد فى فكاك رقبة فمعتقها وغاد فموبقها يا كعب الصلاة برهان والصوم جنة والصدقة تذهب الخطيئة كما يذهب الجامدة على الصفا. (البيهقى فى شعب الإيمان عن كعب بن عجرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/57، رقم 5762). *** 1182- يا كعبة ما أطيب ريحك ويا حجر ما أعظم حقك والله للمسلم أعظم حقا منكما. (العقيلى عن أبى هريرة). أخرجه العقيلى (1/187، ترجمة 233). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (2/143 ترجمة 342) كلاهما فى ترجمة جعفر بن أبى جعفر الأشجعى، وقال ابن عدى: منكر الحديث. ***
1183- يا لبيك نحن أخذنا فألك من فيك اخرجوا بنا إلى خضرة. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الطب عن كثير بن عبد الله المزنى عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى فى الكبير (17/20، رقم 23). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (4/185، رقم 3929) قال الهيثمى. (5/106): فيه كثير بن عبد الله ضعيف جدا وقد حسن الترمذى حديثه وبقية رجاله ثقات. وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى. (2/347، رقم 1117). *** 1184- يا ليته مات فى غير مولده إن الرجل إذا توفى فى غير مولده قيس له من مولده إلى منقطع أثره فى الجنة. (أحمد، والطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/177، رقم 6656). وأخرجه أيضًا: النسائى (4/7، رقم 1832)، وابن ماجه (1/515، رقم 1614)، وابن حبان (7/196، رقم 2934). *** 1185- يا ليته مات فى غير مولده إن الرجل إذا مات فى غير مولده قيس له من مولده إلى منقطع أثره فى الجنة. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه أيضًا: أحمد (2/177، رقم 6656)، وابن ماجه (1/515، رقم 1614)، وابن حبان (7/196، رقم 2934)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/172، رقم 9887). ***
|